الإدارة المتكاملة للمياه الجوفية العابرة لحدود الدول وأثرها على تحقيق التنمية المستدامة لتلك الدول

محتوى المقالة الرئيسي

الدكتور محمد الحسين سيد حسين

الملخص

في هذه الدراسة، تعرضنا لمدلول الادارة الشاملة والمتكاملة للمياه الجوفية العابرة للحدود وتأثيرها على تحقيق التنمية المستدامة لتلك البلدان المشتركة في طبقات المياه الجوفية العابرة للحدود، من خلال دراسة مدلول الإدارة الشاملة للمياه الجوفية العابرة للحدود، واثرة على تحقيق التنمية المستدامة لتلك الدول.


كما تناولنا المبادئ التي تقوم عليها إدارة الموارد المائية العابرة للحدود. من بين هذه المبادئ مبادئ دبلن. وأيضاً اللجان الدولية المشتركة في إدارة الموارد المائية المشتركة. كما تناولنا الضوابط اللازمة لتحقيق الإدارة المتكاملة للمياه الجوفية العابرة للحدود.


في هذه الدراسة، أشارنا أيضاً إلى حالات تطبيقه للإدارة طبقات المياه الجوفية العابرة للحدود، مثل طبقة المياه الجوفية المشتركة في الصحراء الشمالية الغربية، وهي مشتركة بين كلاً من ليبيا والجزائر وتونس.


وأوضحت هذه الدراسة أن تحقيق التعاون بين الدول المشتركة في هذه الأحواض أو طبقات المياه الجوفية من خلال الإدارة الشاملة أو المتكاملة سيؤدي إلى تحقيق التنمية المستدامة لتلك الأطراف.


فالإدارة الشاملة للمياه الجوفية العابرة للحدود لها العديد من الآثار الإيجابية المتمثلة في تحسين التكامل الاقتصادي بين تلك البلدان، وبالتالي تساهم بشكل مباشر أو غير مباشر في التجارة الدولية، والتنمية الاقتصادية، والأمن الغذائي، والأمن السياسي، والتخفيف من حدة الفقر، والتكامل. إقليمي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
حسين م. ا. (2023). الإدارة المتكاملة للمياه الجوفية العابرة لحدود الدول وأثرها على تحقيق التنمية المستدامة لتلك الدول. الباحث العربي, 4(2), 86–107. https://doi.org/10.57072/ar.v4i2.99
القسم
Articles